بعضهم يحسبه عطل لا هو نظام صمم لحمايتك ... تفضل اخي
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني انا لاحظت بعض الاخوه يجهل حاجه ويحسبها عطل
وهي ليست عطل !!!!!
فلذلك حبيت اوضح
نظام الفرامل ABS
من خلال بعض القصص التي يأتي فيها عن فرمله قويه
لاحظت ان البعض يحسبها عطل
لان دواسة البنزين تتحرك تحت قدمه وبدال مايبقى ظاغط على الفرامل يرفع رجله بسبب الخوف
او الارتباك
وتنتج ردة فعل غير ملائمه
والطامه الكبرى !!
في بعضهم يروح للورش اللي ماتخاف من الله ويقول لهم
سيارتي بها عطل لافرملت تتحرك الدواسه تحت قدمي
ويبدأ الميكانيكي يستذكي لانه يعرف ان الزبون على نيته
ويقوم بفضل النظام وتعطيله وفوق ذلك يأخذ اجرة
لذلك حبيت انوه عسا ان نصادف من اخوتي الذين يجهلون هذا النظام المفيد
اخوكم السهل الممتنع
وهذا مانسخته لكم من النت :
ماهو هذا النظام ABS
هو نظام منع غلق المكابح
تختصر ABS الكلمات اللاتينية الثلاث Antilock Brake Sysem وتعني نظم المكابح للانغلاق والانزلاق ويقصد بها في المركبة يمنع العجلات ( الكفرات ) من الانزلاق في حال استخدام السائق المكابح . أي وضع قدمه على دعاسة الفرملة . والكفاءة تقوم على أساس أن هذا النظام يجعل العجلات في دوران مستمر مع قفل مؤقت على نمط مكرر ( قفل فتح قفل فتح ) إذ إن هذا التواتر المنتظم لقفل وفتح العجل عند استخدام المكابح يقلل من فقدان السائق السيطرة على المركبة عند الضغط على الفرامل بقوة .
ميزات هذا النظام هي كالآتي :
يجعل المركبة تسير في خط مستقيم وبالتالي تكون في اتجاه واحد .
يجعل السائق أكثر سيطرة على المركبة من خلال المقود ، فلو تطلب الظرف تغيير اتجاه المركبة فإن السائق يستطيع ذلك عبر المقود . و بالتالي يكون تأثير الانزلاق هامشي في فقدان السيطرة على المركبة .
في بعض الحالات أثبت هذا النظام قدرته على تقليل مسافة التوقف خصوصاً على الطرق الزلقة بسبب الأمطار ونحوها .
ماذا عليك أن تفعل :-
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام أي بي إس ( ABS ) واضطرك ظرفاً طارئاً للتوقف المفاجي عليك الضغط بقوة على دعاسة الفرمل حتى وإن حاولت هذه الدعاسة الدفع بقدمك في الاتجاه المعاكس لضغطك عليها استمر في الضغط بقدمك حتى تقف المركبة أو تتجاوز الظرف الطارئ وتذكر أن هذا النظام يسمح لك بالالتفاف أو الانعطاف أثناء الكبح وذلك عبر المقود ، ذلك أن ميزته الرئيسة أن السائق يستطيع المناورة أثناء الكبح ، بينما لو كانت المكابح من دون هذا النظام فإن الكبح يعني إقفالها مما يسبب إنزلات حلزوني للسيارة خصوصاً عندما يستخدم السائق المقود فإن ذلك سيقوده إلى فقدان السيطرة تماماً على سيارته وهذا لا يحدث في السيارات المجهزة بنظام ( ABS ) .
كيف أعرف أن سيارتي لها نظام ABS ؟
غالباً معظم الموديلات في التسعينات مجهزة بهذا النظام ، ولكن يمكن التأكد من أن مركبتك مجهزة به كما يلي . قراءتك لدليل المركبة (Owners Manual) .
تأكد من مؤشر ( لمبة ) ABS عند تشغيلك لمركبة .
عند استئجار مركبة ، استفسر من المسؤول الفني لشركة التأجير عن ذلك .
هل كل المركبات لها نفس النظام ؟
بعض المركبات خصوصاً الصهاريج و الصوالين يكون بنظام ABs فيها لقفل العجلات الخلفية فقط موجود لمنع المركبات من الالتفاف حول نفسها أثناء الكبح ، والبعض الآخر مثل ( الفانات ) يغلق نظام ABS فيها جميع عجلات المركبة . بالطبع هناك أغراض من قفل بعض العجلات الأمامية رغم محافظته على استقرار المركبة في اتجاهها إلا أنه يفقد السائق ميزة استخدام المقود وتغيير اتجاه المركبة إذا ما أراد ذلك . وغالباً ما يغلق هذا النظام عجلات المركبة الصغيرة الأربعة .
خطا شائع :
مرة أخرى عند الضغط على المكابح في مركبة مجهزة بنظام ABS فقد يشعر السائق برد فعل عكسي على قدمه من دعاسة الفرامل ، ولكن عليه الاستمرار بالضغط على الدعاسة بقوة . بعض السائقين يعتقد خطا أن رد الفعل العسكي من دعاسة الفرامل يعني فعل خاطئ ويقلل من فائدة هذا النظام الذي يساعد على منع الانزلاق وعلى السيطرة على المركبة
إبلاغ
الردود
0 0
3 0
لها اكثر من سنه و ما اشتكيت من الفرامل و الله يكفينا شر
0 0
أما في الاستخدام اليومي لن تحس بشيء لانك تقود بشكل عادي
مثال انت تقود سياره لا يوجد فيها اي بي اس لن تحس بشي أثناء القياده العاديه اما ان حصل لك شيئ مفاجئ وقمت بالفرمله
سوف تحس بالانزلاق او الانقلاب او الخوف من صوت الفرامل والرهبه والرجفه ولن تستطيع تناور
مثال انت تقود سياره فيها اي بي اس لن تحس بشي أثناء القياده العاديه اما ان حصل لك شيئ مفاجئ وقمت بالفرمله
سوف تحس بالثبتات والفرامل الاقصر طولاً وفرمله بدون صوت ومناوره ان لزم يميمن او يسار قليلا
انت في الضرف المفاجئ سوف تحس بقيمة هذا النظام
والامان اولا واخرا من الله
ولكن يجب ان لانهمل
2 0
وبالعكس عيوب النظام ان مسافه الوقوف تكون اطول في السطح الناعم والمبلل لان النظام يقلل من الفرملة ..لكن بدون ايه بي اس توقف قبل بنفس هذا الظرف...
0 5
انا من خلال تجربه حسيت ان المسافه قصيره جدا
نسبة تأكدي 50% بعد كلامك
0 0
نظام الاي بي اس يقلل مسافة التوقف بحيث انه يمسك ويوقف يمسك ويوقف ومايخلي الفرامل تغلق
لانه لو اغلقت الفرامل راح تزحف السياره وتروح عليك يمين ويسار وماتقدر تتحكم فالسياره وتروح عليك انسى امرها
بالنسبه لوقت المطر انا جربت فورد مديل 2000 امريكي
الفورد كان مايشتغل الاي بي اس الا على سرعه فوق ال80 وكبست بقوه
لكن مع المطر والارض الزلقه مسكت فرامل على 40 واشتغل الاي بي
لكن لو كان مافيه اي بي اس كان زحفت السياره وقت المطر
وكانت لي تجربه في اكسنت ايجار
ياما كبست فرامل وجربتها بنفسي وماكان فيها اي بي اس كانت السياره تروح فوادي
فما بالك وقت الامطار وبدون اي بي اس
علما انه الاي بي اس يقيس مستوى الضغط على الفرامل واذا كان الضغط راح يؤدي الى اغلاق الفرامل يعني بتوقف الكفرات وتزحف السياره
يقوم الاي بي اس يشتغل ويفلت الدعسه ويرجع يمسك مره بحيث انه مايخلي الكفرات توقف وتسبب زحف السياره
عشان كذه حسب تجربتي انا اقول سياره بدون اي بي اس وضعها خطير ومالها امان سواء فمطر او غيره
2 0
0 0
انا بالبدايه السياره كانت ترج والدواسه حقت الفرامل ترج بعد .... وماكنت واعي بس بعدها فهمت
ان هذا هو نظام abs وكثير جربتها في الامطار ونااااسه السياره تبي تتزحلق بس ماتصير معها
حتى يوم تفرمل بقوه ابد السياره ماتفحط معك ....
تحياتي وتقبل مروري ....
2 1
قبل 12 سنه و 8 شهر