أضف سؤال أو موضوع جديد          

بعضهم يحسبه عطل لا هو نظام صمم لحمايتك ... تفضل اخي

up 16 down 4
السهل الممتنع 6392
قبل 12 سنه و شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني انا لاحظت بعض الاخوه يجهل حاجه ويحسبها عطل
وهي ليست عطل !!!!!
فلذلك حبيت اوضح 
نظام الفرامل ABS
من خلال بعض القصص التي يأتي فيها عن فرمله قويه 
لاحظت ان البعض يحسبها عطل
لان دواسة البنزين تتحرك تحت قدمه وبدال مايبقى ظاغط على الفرامل يرفع رجله بسبب الخوف
او الارتباك 
وتنتج ردة فعل غير ملائمه 
والطامه الكبرى !! 
في بعضهم يروح للورش اللي ماتخاف من الله ويقول لهم
سيارتي بها عطل لافرملت تتحرك الدواسه تحت قدمي
ويبدأ الميكانيكي يستذكي لانه يعرف ان الزبون على نيته 
ويقوم بفضل النظام وتعطيله وفوق ذلك يأخذ اجرة


لذلك حبيت انوه عسا ان نصادف من اخوتي الذين يجهلون هذا النظام المفيد 
اخوكم السهل الممتنع

وهذا مانسخته لكم من النت :
ماهو هذا النظام ABS

هو نظام منع غلق المكابح
تختصر ABS الكلمات اللاتينية الثلاث Antilock Brake Sysem وتعني نظم المكابح للانغلاق والانزلاق ويقصد بها في المركبة يمنع العجلات ( الكفرات ) من الانزلاق في حال استخدام السائق المكابح . أي وضع قدمه على دعاسة الفرملة . والكفاءة تقوم على أساس أن هذا النظام يجعل العجلات في دوران مستمر مع قفل مؤقت على نمط مكرر ( قفل فتح قفل فتح ) إذ إن هذا التواتر المنتظم لقفل وفتح العجل عند استخدام المكابح يقلل من فقدان السائق السيطرة على المركبة عند الضغط على الفرامل بقوة .




ميزات هذا النظام هي كالآتي :
يجعل المركبة تسير في خط مستقيم وبالتالي تكون في اتجاه واحد .
يجعل السائق أكثر سيطرة على المركبة من خلال المقود ، فلو تطلب الظرف تغيير اتجاه المركبة فإن السائق يستطيع ذلك عبر المقود . و بالتالي يكون تأثير الانزلاق هامشي في فقدان السيطرة على المركبة .
في بعض الحالات أثبت هذا النظام قدرته على تقليل مسافة التوقف خصوصاً على الطرق الزلقة بسبب الأمطار ونحوها .




ماذا عليك أن تفعل :-
إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام أي بي إس ( ABS ) واضطرك ظرفاً طارئاً للتوقف المفاجي عليك الضغط بقوة على دعاسة الفرمل حتى وإن حاولت هذه الدعاسة الدفع بقدمك في الاتجاه المعاكس لضغطك عليها استمر في الضغط بقدمك حتى تقف المركبة أو تتجاوز الظرف الطارئ وتذكر أن هذا النظام يسمح لك بالالتفاف أو الانعطاف أثناء الكبح وذلك عبر المقود ، ذلك أن ميزته الرئيسة أن السائق يستطيع المناورة أثناء الكبح ، بينما لو كانت المكابح من دون هذا النظام فإن الكبح يعني إقفالها مما يسبب إنزلات حلزوني للسيارة خصوصاً عندما يستخدم السائق المقود فإن ذلك سيقوده إلى فقدان السيطرة تماماً على سيارته وهذا لا يحدث في السيارات المجهزة بنظام ( ABS ) .




كيف أعرف أن سيارتي لها نظام ABS ؟ 
غالباً معظم الموديلات في التسعينات مجهزة بهذا النظام ، ولكن يمكن التأكد من أن مركبتك مجهزة به كما يلي . قراءتك لدليل المركبة (Owners Manual) . 
تأكد من مؤشر ( لمبة ) ABS عند تشغيلك لمركبة .
عند استئجار مركبة ، استفسر من المسؤول الفني لشركة التأجير عن ذلك .
هل كل المركبات لها نفس النظام ؟
بعض المركبات خصوصاً الصهاريج و الصوالين يكون بنظام ABs فيها لقفل العجلات الخلفية فقط موجود لمنع المركبات من الالتفاف حول نفسها أثناء الكبح ، والبعض الآخر مثل ( الفانات ) يغلق نظام ABS فيها جميع عجلات المركبة . بالطبع هناك أغراض من قفل بعض العجلات الأمامية رغم محافظته على استقرار المركبة في اتجاهها إلا أنه يفقد السائق ميزة استخدام المقود وتغيير اتجاه المركبة إذا ما أراد ذلك . وغالباً ما يغلق هذا النظام عجلات المركبة الصغيرة الأربعة .
خطا شائع : 
مرة أخرى عند الضغط على المكابح في مركبة مجهزة بنظام ABS فقد يشعر السائق برد فعل عكسي على قدمه من دعاسة الفرامل ، ولكن عليه الاستمرار بالضغط على الدعاسة بقوة . بعض السائقين يعتقد خطا أن رد الفعل العسكي من دعاسة الفرامل يعني فعل خاطئ ويقلل من فائدة هذا النظام الذي يساعد على منع الانزلاق وعلى السيطرة على المركبة







إبلاغ إبلاغ



الردود


بارك الله فيك اخوي على هالمعلومات المفيده صحيح كلامك ...

انا بالبدايه السياره كانت ترج والدواسه حقت الفرامل ترج بعد .... وماكنت واعي بس بعدها فهمت

ان هذا هو نظام abs وكثير جربتها في الامطار ونااااسه السياره تبي تتزحلق بس ماتصير معها

حتى يوم تفرمل بقوه ابد السياره ماتفحط معك ....

تحياتي وتقبل مروري ....


up 2 down 1
gsxr_600 1015
قبل 12 سنه و شهر



كيف اشغله و اطفيه باتاهو 2004 


up 0 down 0
ابو فهد f15
قبل 12 سنه و شهر



اصلا مكتوب على الكتالوجات بس للاسف محد يقرا ياخي يشري ويروح يلبس الارضية خخخخ والكتالوج مايدري عنه والا يخليه بقراطيسه عشان (اذا)يبيعها يعني جديدة بزعمه ...لوول عندنا ثقافة الشكليات مسيظرة.من الممكن الواحد يخلي سيارة شبه جديدة بسبب خدش خفيف وياخذ سيارة معدومة ملمعه وفيها اكياس وتحت الاكياس خرابة


up 3 down 0
talal abdullah 5420
قبل 12 سنه و شهر



والله ياخوي انا عندي في الكابرس 1994 عندي في الطبلون ABS

لها اكثر من سنه و ما اشتكيت من الفرامل و الله يكفينا شر


up 0 down 0
أبـــــوخاااالـــد -1
قبل 12 سنه و شهر



اخي الغالي مهمة ال  ABS هي وقت الظغط القوي على الفرامل مثلا في الخوف او الظغط بدون فصل على الدواسه

أما في الاستخدام اليومي لن تحس بشيء  لانك تقود بشكل عادي 
مثال انت تقود سياره لا يوجد فيها اي بي اس لن تحس بشي أثناء القياده العاديه اما ان حصل لك شيئ مفاجئ وقمت بالفرمله 
سوف تحس بالانزلاق او الانقلاب او الخوف من صوت الفرامل والرهبه والرجفه ولن تستطيع تناور 

مثال انت تقود سياره فيها اي بي اس  لن تحس بشي أثناء القياده العاديه اما ان حصل لك شيئ مفاجئ وقمت بالفرمله 
سوف تحس بالثبتات والفرامل الاقصر طولاً وفرمله بدون صوت ومناوره ان لزم يميمن او يسار قليلا

انت في الضرف المفاجئ سوف تحس بقيمة هذا النظام
والامان اولا واخرا من الله  
ولكن يجب ان لانهمل 


up 2 down 0
السهل الممتنع 6392
قبل 12 سنه و شهر



انا اختلف معاك اخ(السيل الممتنع) الـ ايه بي سي ..مو وظيفته ابدا ُ تقليل مسافة الوقوف هذه فكرة شائعة خاطئة اكيد.. هو وظيفته يساعدك بالتحكم وانت مفرمل بقوة بسبب ان الكفرات ماتوقف تنزلق على الارض

وبالعكس عيوب النظام ان مسافه الوقوف تكون اطول في السطح الناعم والمبلل لان النظام يقلل من الفرملة ..لكن بدون ايه بي اس توقف قبل بنفس هذا الظرف...


up 0 down 5
talal abdullah 5420
قبل 12 سنه و شهر



هلا اخوي طلال
انا من خلال تجربه حسيت ان المسافه قصيره  جدا
نسبة تأكدي 50% بعد كلامك 


up 0 down 0
السهل الممتنع 6392
قبل 12 سنه و شهر



طلال فهمك للموضوع كان خاطئ

نظام الاي بي اس يقلل مسافة التوقف بحيث انه يمسك ويوقف يمسك ويوقف ومايخلي الفرامل تغلق

لانه لو اغلقت الفرامل راح تزحف السياره وتروح عليك يمين ويسار وماتقدر تتحكم فالسياره وتروح عليك انسى امرها

بالنسبه لوقت المطر انا جربت فورد مديل 2000 امريكي

الفورد كان مايشتغل الاي بي اس الا على سرعه فوق ال80 وكبست بقوه

لكن مع المطر والارض الزلقه  مسكت فرامل على 40 واشتغل الاي بي 

لكن لو كان مافيه اي بي اس كان زحفت السياره وقت المطر

وكانت لي تجربه في اكسنت ايجار

ياما كبست فرامل وجربتها بنفسي وماكان فيها اي بي اس كانت السياره تروح فوادي

فما بالك وقت الامطار وبدون اي بي اس

علما انه الاي بي اس يقيس مستوى الضغط على الفرامل واذا كان الضغط راح يؤدي الى اغلاق الفرامل  يعني بتوقف الكفرات وتزحف السياره

يقوم الاي بي اس يشتغل ويفلت الدعسه ويرجع يمسك مره بحيث انه مايخلي الكفرات توقف وتسبب زحف السياره


عشان كذه حسب تجربتي انا اقول سياره بدون اي بي اس  وضعها خطير ومالها امان سواء فمطر او غيره


عندي سوبر بان ٢٠١٢ يمسك فرامل من نفسه بالكفر الامامي يسار بدون لا المس البريك او اضغطه افيدوني ؟ 


up 0 down 0
ahmedex3
قبل 6 سنه و 10 شهر