أضف سؤال أو موضوع جديد          

انتبه...من شكمان سيارتك

up 6 down 8





مما لا شك فية أن الشكمان يعتبر من الأجزاء المهمة في السيارة حيث أنة يقوم بطرد غازات العادم ونقلها إلي مؤخرتها إلي جانب تبريد العادم وتخفيض صوته حتى لا يسبب إزعاجا للآخرين.. و شكمان السيارة من المشاكل التي تواجة أصحاب السيارات و ذلك لتعرضة الكبير للتلف حيث يتعرض الجدار الداخلي للشكمان لعمليات أكس نتيجة لتعرضه لغازات العادم الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود.. وناتج هذا الاحتراق مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبريتيك الذي يتميز بخاصية تآكله السريع للمعادن. 








أما عن أسباب تسرب العادم فقد ينتج نتيجة لعدم إحكام تثبيت وصلات وأجزاء الشكمان جيدا أو المبالغة في الربط خاصة الوصلة ما بين أول طرف الشكمان وأول مكان للاتصال بينه وبين الموتور وهو ما يسمي 'الشفة' وهذا يؤدي إلي حدوث ليونة للوصلة وبالتالي تسرب العادم. وسبب آخر هو أن تكون هذه 'الشفة' صغيرة أو كبيرة بحيث إنها لا تقوم بالإحكام الجيد ومنع تسرب العادم وهناك سبب ثالث وهو أن "كاوتش" تعليق الشكمان تكون من النوع الرديء أو أن السلك المعلق فيه الشكمان يؤدي إلي عدم المرونة وسهولة كسره مع أي اهتزاز للسيارة. و لكن يمكن التغلب على هذة المشكلة عند اختيار قائد السيارة "لكاوتش" تعليق الشكمان لابد أن يتأكد من جودتها بالإضافة إلي انتقاء الوصلات الجيدة حتى يمكن إعطاء مرونة كافية لاهتزازات الشكمان وعدم استخدام السلك أو ما شابه ذلك في تعليق الشكمان. 








للمياة أثر كبير على الشكمان يساعد علي سرعة تأكلة فهو يكون في حالة سخونة فعندما يتعرض للمياه فهذا يساعد علي أكسدة المعدن وبالتالي سرعة استهلاكه لذا علي قائد السيارة الحرص علي الابتعاد بقدر الامكان عن مصادر المياه وعدم تعرض السطح الخارجي للشكمان لأي مصادر للمياه وهو ساخن. وهناك نقطة هامة جدا وهي لابد من استبدال الأجزاء المستهلكة من الشكمان بأجزاء من النوع الأصلي ومطابقة للمواصفات الفنية للسيارة فالبحث عن الأرخص قد يؤدي إلي مزيد من التكلفة المالية بعد فترة. 








الأبخرة التي قد تتصاعد من الشكمان لها دلالتها فلو أن لون الدخان الخارج من الشكمان أزرق فان السبب هو احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الحريق وفي هذه الحالة لابد من إعادة وضبط وإحكام الشنابر. أما إذا كان لون الدخان الخارج من الشكمان أسود فان السبب في ذلك هو زيادة نسبة الوقود في الخليط أي نسبة البنزين إلي الهواء.. وهذا في الأغلب يحدث نتيجة لعدم ضبط الكربراتير أو زيادة ضغط طلمبة البنزين أو يكون هناك انسداد في فلتر الهواء وفي هذه الحالة يجب تنظيف فلتر الهواء أو استبداله وإصلاح وضبط الكربراتير هناك أبخرة تأتي من جهة الأمام وهي أما بخار زيت أو بخار ماء.. بخار الزيت يخرج عادة من خرطوم التهوية للمحرك بسبب التسرب إلي "الكاربيرتير" وهي أسفل جزء من المحرك أو مكان تجمع وجود الزيت. أما بخار الماء فانه يكون بسبب السخونة الشديدة للمحرك حيث يخرج البخار من غطاء الرادياتير 'قربة المياه' وهنا لابد من الانتظار حتى تقل الحرارة ولا يتم فتح غطاء الرادياتير ألا تدريجيا أو الأفضل الانتظار حتى يبرد المحرك. وسبب هذة الأبخرة في الغالب أنة قد يكون فيوز المروحة غير موضوع في مكانه أو هناك سلك مهزوز. 








في النهاية يجب على كل قائد سيارة تسخين المحرك عند بدء التشغيل خاصة في الشتاء.. أيضا لابد من الضغط علي دواسة البنزين بسرعة عدة مرات متتالية قبل التوقف وركن السيارة وإبطال المحرك وهذه العملية تساعد علي طرد جزء كبير من هذه الأحماض قبل توقف السيارة وتركها.







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


شكرا لك على الافادة وجزاك الله الف خير


up 3 down 3
theyabozil 36
قبل 7 سنه و 4 شهر



مشكور ع الموضوع وودي اعطيك لايك بس ما باليد حيله


up 4 down 3
fahad3557 209
قبل 7 سنه و 4 شهر