كل ما تحتاجة من صيانة دورية بشكل عام وللجمس بشكل خاص
إضغط هنا للإخفاء
منقول للفائده
الصيانة الدورية وما ادراك ما الصيانة الدورية
من خلال تجربتي مع الاخ العزيز (جمس سوبربان )
والله من محبتي له اعده اخ ههههههههههه
تصفية المكينة خصوصا في جونا ضرورية جدا
بعض الاخوان الله يهديهم ينظر السيارة لين تخرب عشان يصلحها
وهذا سوف يقلل عليك الكثير
ابدا بالنقاط الاساسية في الصيانة الدورية والمعروفة في اكثر مراكز الصيانة المتقدمة والوكالات
ويمكنك الاستغناء عنهم بعمل النقاط التالية
- تصفية المكينة
يلزمها التالي ::
1- تنظيف البخاخات والهاة (الثروتل)
2-تغيير فلتر البنزين
3-تغيير البواجي
4-تغيير فلتر الهواء
5-تغيير السيور بعد 100 الف كيلومتر
6-تنظيف الاديتر مع مجرا المياة واستبدالها
- القير
تغيير زيت القير والدبل اذا كان موجود
- الدفرنسات
تغيير زيوت الدفرنسات
سوف اشرحها بالتفصيل المملل والاسعار التقريبية
يفضل تصفية السيارة كل 35 الى 40 الف
قبل كل شي عندي راي
يفضل انك تودي سيارتك لمركز متقدم عشان تخلص امورك كلها هناك
ومن فؤائدها فحص الكمبيوتر
افحص كمبيوتر
ممكن تحصل شي في السيارة خربان مثل حساس او كويل ونحوة
ويخصمون قيمة الفحص اذا صرت بتسوي صيانة عندهم
يعني كانك فحصت ببلااش
اولاً تصفية المكينة
1-تنظيف البخاخات
في اكثر الورش المتقدمة عندهم اجهزة خاصة بتنظيف البخاخات
وسعرها التقريبي 100 ريال
ويحبذ لو تنظف الهاة ببخاخ ACDelco
لانها البوابة اللي تفتح على الثلاجة
وطبيعي تكون وصخة ومتراكم عليها الاتربة
هي والماصورة حقتها
وهي احد اسابب تقطيع السيارة
2-تغيير فلتر البنزين
فلتر البنزين احيانا يكون داخل التانكي
يحتاج انك تنزل التانكي وتغيرة
وسعرة رخيص جداً
انا قد شريته ب20 ريال
ولكن الشغل اغلى شوي
ويحبذ لو تنزل التانكي تغسله ببنزين نظيف
اكيد بيكون وصخ وعشان تخلي مجرا البنزين نظيف بدون مشاكل ان شاء الله
3- تغيير البواجي
معروف انه لابد منها
والبعض يحذر من بواجي ACDelco
ولكن عن نفسي مالقيت مشكلة
وبعض الشباب الله يهديه يركب بواجي راسين او اربعة
هذي ماتفرق ابدا
بواجي راس واحد تقوم بالمطلوب حتى في الاداء الرياضي احيانا
ويحبذ تغيير البواجي مع الاسلاك لظمان وصول الشرارة بالطريقة الصحيحة
4- تغيير فلتر الهواء
هذي يفضل لو تكون مع تنظيف البخاخات والهاة
وفكها وتركيبها كما هو متعارف عليه
سهل جدا
وسعر الفلتر حدود 70 ريال
5- تغيير السيور
الجمس عادة له سيرين
واحد للمكينة وواحد للمكيف
بعد 100 الف كيلومتر السير يقسا شوي ويتلف ويكون عرضة للقطع
والسيور مع شغل اليد حدود 100 ريال
6- تنظيف الاديتر مع مجرى المياة واستبدالها
هذي حقيقة يغفل عنها بعض الناس
جودة موية الاديتر لها دخل في تبريد المكيف
ويعتقد البعض انه نقص فريون وما شابه
تنظيف الاديتر يكون بفك الخرطوش الطالع من المكينة وتركيب خرطوش بدالة يدخل على الاديتر الى الطرمبة الى المكينة والى برا
وبعد ذلك يتم ارجاع الخراطيش الى مكانها ويصب موية اديتر جديدة
وعادة ما تكون النسبكة كالتالي
50% موية اديتر خضرا او حمرا و 50% موية مقطرة
واحذروا كل الحذر من استعمال الموية الخضرا السعودية
يفضل ACDelco
وسعره حدود 60 ريال ,,, كرتون الموية المقطرة حدود 25 ريال ,,, شغل يد 30 ريال
وتاكد من سلامة الخراطيش والقفيز واستبدها اذا استدعى ذلك
وهذا يساعد كثيييييرا في تقليل الحرارة وتبريد المكيف
ويحبذ تنظيفه كل بداية صيف
تصفية القير
اولا القير
القير عادي مالي علم به ولكن بعرض تجربتي مع القير التماتيك
هذي ايضا حاجة يغفل عنها الكثيرون
وهو زيت القير
وخصوصا مع جونا الحار
زيت القير يتم تغييرة كالتالي
بعضهم يفك الكرتير حق القير وبعضهم يشفطة من مكان العيار وهذا افضل
بعد ما ينزل الكرتير ينظف الكرتير ببنزين وبعدين بموية
وينظف قطعة المغناطيس معه
ومطلوب منك تجيب من محل قطع الغيار
1- 5 علب زيت ACDelco للقير
2-فلتر قير مع وجة (وهو عادة مايكون للجمس والكابرس لانها نفس القير (4L60E) وتكون مع بعض وسعرها حدود 80 ريال تقريبا ناسي والله بالظبط
3- صمغ للوجة (معروف عند محلات قطع الغيار)
تكلفك كلها تقريبا حدود 200 ريال
نصيحة قد نصحنياها واحد مجرب
القير فيه مبرد داخلي ويبرد على قدة
ولكن فيه مبرد قير يكون اديتر صغير قدام اديتر المكينة ومروحة صغيرة
هذي تريح القير بشكل كبير
وتركب في ترايستار وسعرها حدود 450 ويعطونك ظمان بعد
ثانيا الدبل
زيت الدبل ذو الاهمية الكبيرة ومايكلف كثير ( حوالي علبتين او علبتين ونص )
ويفضل تغييرة
زيوت الدفرنسات
البعض يعتقد ان زيت الدفرنس يزاد فقط ولا يغير
وهذا كلام غير صحيح
زيت الدفرنس يتاكل حالة حال زيت المكينة والقير والدبل
الزيت اللي يزاد هو زيت الفرامل والدركسون ونحوها
لان فايدها ظغط وليس حماية من الاحتكاك
.
اتمنا ان يستفيد منه الكل والجميع .وبالتوفيق للجميع .
إبلاغ
الردود
من كرهي للمورت شريت واحد جديد وخليته مرمي عند الباب ابن اللذينا خسرني على الفاضي وكل الورش دجالين ماعندهم سالفة
وضبت مكينته وهو ما تعدى 190 الف كيلو ووضبت قيره !!!!! كيف خربت مدري ؟ ولكن فوق هذا كله اتوقع الورشة كذابين وضبوه عباطة وقلة ادب منهم
0 0
عندي ملاحظه مهمه جداً في آخر كلامك زيت الدفرنس
انصح بعدم تغييره لأنه في حال تغيير بيسببلك مشاكل ربما يطلع معك صوت أو يتعطل ومن أرد التأكد من كلامي يروح ورش الدفرنسات وهم اهل خبره وغلب السيارات المتعطله عندهم بسبب تغير زيت الدفرنس
تخياتي
2 0
قبل 5 سنه و 12 شهر