أضف سؤال أو موضوع جديد          

تعآل وأستفيد ليش لا ؟

up 18 down 1
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




النصائح من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة ..




1.لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة
حرارة الأرض في أدنى حد لها.
تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما
زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود 
بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.




في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو
الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير
كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها
مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.




2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة,
وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. ‘بطيء .. وسط .. و سريع’. بالتعبئة
على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل
خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ
الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود
الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراه .




3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ ..
و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة
في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة 
في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف 
الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم
معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.




4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها
فلا تعبئ منها في نفس الوقت
لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة 
في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود












اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات




يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا
للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- 
إلى ثلاثة أشياء أساسية و هي 1- كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها
عموما ثم 2- دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم 3-
الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.




أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:




قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك
السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري
ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت
فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد
و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في
حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال
تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة
ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من
الضاغط ( تكون باردة ).




و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:




1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض
أجهزة التكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع
وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون
بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز
الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.




2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و
فضالات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف 
و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء
للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.




3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له
مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها
علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط
بمركز متخصص في هذا المجال.




ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..




1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع
دائرة تبريد المحرك ) و تخليصه من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي
عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها
حساس قياس درجة حرارة المقصورة.




2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من
الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة
لمصابي الحساسية الصدرية.




3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف
الدفيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة
للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات
الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية
الأمامية.
4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم
سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.




ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:




1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك
مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.




2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم
بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة
بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء
الحار من المقصورة.




3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي
معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.




4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود
من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة
الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث.








منقول للفائدة







إبلاغ إبلاغ



الردود


الله يعطيك العافية على النقل معلومة قيمة ولك لايك .


up 1 down 0
مستر بن . 10377
قبل 11 سنه و 4 شهر



مستر بن .. الله يعافيك شرفني مرورك ولي الفخر والله لاهنت 


up 1 down 1
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر



مشكووووووووور              


up 2 down 0
salmanalotaibii 1153
قبل 11 سنه و 4 شهر



صقران511 .. العفو هذا واجبنا 


up 1 down 1
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر



جزاك الله خير 
 
معلومات مهمه بصراحه


up 1 down 0
فكوك 1684
قبل 11 سنه و 4 شهر



الله يجزاك خير 


up 1 down 0
سعد خليل 6152
قبل 11 سنه و 4 شهر



فكوك..سعد خليل.. نورتو الموضوع وههذا واجبنا تجاه الاعضاء الي بحسبت اخواننا مشكورين ع المرور الي احلى من المسك 


up 1 down 1
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر



يعطيك العافيه وننتظر جديدك . .


up 1 down 0
yazeed793 7883
قبل 11 سنه و 4 شهر



الله يجزيك خير



up 2 down 0
adnan2013 907
قبل 11 سنه و 4 شهر



سلطان .. كن بسيطآ تكن اجمل .. عدنان .. يعطيكم الف عافية ع المرور وان شاء الله الجايات احسن واكون انا كاتبها مب ممنقوله لكن مشغول هالايام اشكركم 


up 3 down 0
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر



مشكور بس يوووه مشوااار  كل هالنصائح طيب واللي في سفر وقت الظهرية وش يسوي يتكي عند محطة البنزين لما يجي المغرب


up 1 down 0
hamad2008 1557
قبل 11 سنه و 4 شهر



العفو ي حمد لكن على ماظن انها الافضل تعبيه ف هالوقت شاكر لك مرورك العطر 


up 1 down 1
راكان-505 7169
قبل 11 سنه و 4 شهر